-->
404
الصفحة او الكلمة التي تبحث (ي) عنها لا يوجد ما يطابقها

البيلوتا – Pelota تحت المجهر

Pêche au pilota - الصيد بالبيلوطا

نظرة تاريخية :

البيلوتا – Pelota   نوع من أنواع الأطعمة المشهورة و الدائعة الصيت في المغرب , و البيلوتا كلمة أصلها إسباني تعني الكرة, و يرجع سبب تسميتها بذلك إلى شكلها , فهي في الأول عبارة عن عجين يدلك و يجعل على شكل كرة يلقى بها إلى الماء لجلب الأسماك نحو الشباك , و هذه التقنية كان يستعملها بالأساس الصيادون الأسبان يسحقون كميات كبيرة من أسماك الإسقمري (كبايلا) أو السردين و يجعلونه على شكل كرات يلقون بها إلى البحر.

البيلوتا – Pelota  المغربية :

البيلوتا – Pelota   الحالية و المعروفة لذا المغاربة هي ليست كسابقتها الإسبانية , و لم تأخد منها إلا الإسم و الشكل , فالبيلوتا – Pelota   المغربية هي عجين متماسك يمزج بين لحم السردين الخاص دون شوائب (دون قشرة أو أمعاء أو شوك أو جلد) فقط اللحم (الهبرة) , إضافة إلى الرّمل الخشن , و القليل من زيت الإسقمري (كبايلا).

مميزات البيلوتا – Pelota   :

- ما يميز البيلوتا – Pelota   عن غيرها من الأطعمة أنّها طعم تعشقه كل الأسماك بشراهة حتى القشريات و السلطعونات و الرخويات تقع في غرام البيلوتا – Pelota  .
- لا يمكن الصيد بالبيلوتا – Pelota   إلى إذا كان البحر هادئا أو متوسط أو قليل الهيجان مع الحذر.
- البيلوتا – Pelota   تحتاج لتركيز أكثر و جهد بدني.
البيلوتا – Pelota   غير مكلفة كيلو غرامين من السردين تكفيان لصيد يوم بأكمله.

كيفية إعداد البيلوتا – Pelota   :

ما نحتاج لإعداد عجينة البيلوتا – Pelota   هو :
-2kg  كيلوغرامين من سمك السردين (يفضل الحجم الكبير).
- القليل من الرمل الخشن.
- القليل من دقيق المسمد.
- القليل من زيت الإسقمري (زيت كبايلا).

طريقة الإعداد :
نأخد سمك السردين ننقعه في الماء ليرتخي و يسهل علينا تنقيته, يتم إزالة الرأس و الأمعاء (مصارين) , القشرة و الشوك ز نحتفظ فقط باللحم الخالص , نقوم بعدها بدلك و عجن لحم السردين جيدا و أثناء عملية العجن نضيف القليل من الرمل الخشن شيئا فشيئا , حتى يصير على شكل عجين و تختفي كل قطع اللحم بعدها نضيف القليل فالقليل من الدقيق المسمد و ذلك من ضمان تماسك العجين حتى لا يتحلل بسرعة في الماء, نستمر في الدك الجيد حتى تختفي الفقاعات الهوائية من داخل العجين و يصبح العجين متماسكا نضيف القليل من زيت الإسقمري (زيت كبايلا) بمقدار قليل جدا , و نستمر في العجن و الدلك حتى يتماسك العجين جيدا فلا يلتصق بالأصابع أثناء تقطيعه.

المعدات الضرورية للصيد بالبيلوتا – Pelota   :

من مميزات الصيد بالبيلوتا – Pelota   أنه لا يمكن الصيد بها إلى على حافة الشط , أي أنّنا لا نقوم برمي كرة العجين بعيدا. فقط إنزالها بهدوء أمامنا على بعد ست إلى سبعة أمتار على أقصى حد. و هذا ما يجعلنا بحاجة إلى قصبة قوية البنية خفيفة الوزن و أن لا يقل طولها على 6 أمتار, إضافة إلى خيط من النّوع الممتاز لا يتجاوز سمكه 35 ملم زد على ذلك صنارات ثلاثية "فيزكا", و محدد للعمق أو "رشمة" و عبارة عن فلينة "فرشية" صغيرة توضع فقط من أجل تحديد العمق و يمكن الإستغناء عنها إذا كان الصياد يعرف المصيد جيدا.

كيفية الصيد بالبيلوتا – Pelota   :

كما سبق و نبهنا أن من صعوبات الصيد بالبيلوتا – Pelota  أنها تحتاج إلى تركيز و انتباه دائمين لأنها لا تعتمد على أكل السمكة للطعم و ابتلاعه كما هو الحال في الصيد بالصنارة العادية , فالبيلوتا – Pelota تعتمد بالأساس على تقنية الخطف , و ذلك بمجرد إحساس الصياد بلمس السمك للكرة البيلوتا – Pelota. و طبعا كلما زادة حساسية الصياد و تركيزه زادت نسبة ظفره بأسماك وفيرة.
بعد إعداد عجين البيلوتا و إعداد القصبة و الخيط يقوم الصياد بحمل العجين معه بعد أن يضعه في كيس بلاستيكي تجنبا لوصول الماء إليه , لأن ذلك يعني تلفه و فقدانه لتماسكه, و يقصد بعد ذلك الشط أو الجرف الصخري.
"ملحوظة هامة جدا : لا يمكن الصيد بالبيلوتا – Pelota إلاّ في حالة عدم هيجان البحر لما في ذلك من خطورة فائقة على الصيّاد"

نقوم بقطع جزء صغير من العجين و لصقه على الصنارة الثلاية (الفيزكا) ليغطي هذه الأخيرة ثم نلقيه بهدوء في الماء مع الحرص على أن لا يلامس قعر البحر من أجل تفادي علق الصنارة بالصخور, و تمرير الخيط عبر أصبع السبابة و هذا الجزء هو الأهم في العملية و أي إحساس بلمس السمك للصنارة يستوجب الخطف فإن أصابة الصنارة السمك يجب التعامل بهدوء و عدم التسرع مع الحذر و الإيقان أنك على حافة البحر و أي خطوة غير محسوبة يمكن أن توقع الصياد لا قدر الله في البحر أو على الصخور, إضافة إلى أنه يجب أن نضع في الحسبان الخيط الدقيق و القصبة الطويلة يوجب على الصياد عدم التسرع و التعامل بعقلانية مع السمك.

سؤال : لماذا نقوم بالخطف , و لا ننتظر بلع السمكة للعجين , فنضمن مسكها ؟؟!!

كما سلف الذكر البيلوتا – Pelota عبارة عن عجين و هذا العجين معلق بصنارة ثلاثية , و عندما ندخله للماء يسهل على السمك تفتيته بمجرد لمسه للتعرف عليه , و حتى طريقة أكله لها , لأجل ذلك بمجرد أي إحساس يجب الخطف و هو ما يسمى بلغة الصيادين المغاربة "رَدْ فِيهْ".

إلى هنا نأتي إلى الشّرح الكامل و الوافي لتقنية البيلوتا – Pelota و طريقة الصيد بها , نرجوا من الله أن نكون قد وفقنا , إن أصبنا فمن الله الله و إن أخطأنا فبتوفيق من أنفسنا.
حظا موفقا لكل الصيادين , صيدا وفيرا إن شاء الله.

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
جميع الحقوق محفوظة لـ الصيد في المغرب Pêche au Maroc [] [اتصل بنا - Contact] [] [سياسة الخصوصية - Privacy Policy]