-->
404
الصفحة او الكلمة التي تبحث (ي) عنها لا يوجد ما يطابقها

الطعوم الطبيعية : الأسماك

الطعوم الطبيعية : الأسماك

قانون السلسلة الغذائية التي يتحكم نظام البيئة البحرية يجعل من الأسماك الصغيرة وجبة غذائية للأسماك الكبيرة, وقد تكون أحيانا من نفس جنسها وفصيلتها. وتبقى بعض الأسماك تحتل قائمة الأفضلية كغذاء يستهوي معظم الأسماك, و على رأسها السردين, الاسقمري و البوري.

السردين (طعم السردين):

السردين - الصيد بالسردين - sardine - peche a sardine

يتميز السردين برائحته النفاذة, وبلحمه الذهني الذي يفرز زيتا يسري في مياه البحر جالبا إلى مصدر انبعاثه الأسماك من مسافات بعيدة. ولهذا السبب يستعمل السردين, بعد دقه وخلطه بالرمل ونثره في الماء "الرش" وسيلة لتهييج شهية الأسماك وجلبها نحو الطعم.

تتنوع طرق التطعيم بالسردين, فقد يستعمل كعجين في تقنية الصيد بالبيلوطة, أو تستعمل الواحدة من بأتمها لاستهداف الأسماك الصنور مثلا, أو الاكتفاء بجزئها الخلفي القريب من الذيل للمتانة النسبية لعضلات تلك المنطقة, أو أحد الجانبين أو هما معا وتثبيتهما على الصنارة بواسطة الخيط المطاطي و نفس الأمر كذلك عند التطعيم بأحشائه.

لتحقيق نتائج أكيدة باستعمال السردين كطعم, يشترط فيه أن يكون طريا, غير أن هشاشة لحمه تطرح بعض الصعوبات عند التطعيم به, ولهذا وجب رشه بقليل من الملح الخشن بمجرد اقتنائه وتركه لمدة كافية في الثلاجة حتى تتصلب عضلاته وتكتسب متانة تعطيه مقاومة أثناء الرمي وتحمّل البقاء في الماء مدة كافية لجذب الأسماك إليه.

الاسقمري Maquereau كبايلا:

الاسقمري - كبايلا- الصيد بالاسقمري - Maquereau - peche a Maquereau

سمك الاسقمري مشابه إلى حد ما لسمك السردين, وإن كان يقل عنه رائحة فإنه بالمقابل يفرز دما وذهنيات تجذب الأسماك إليه. ويجب أن يكون طريا عند اقتنائه ورشه بملح خشن وتركه لمدة تكون كافية لإفراز الزيت واكتساب عضلاته متانة. عند التطعيم به يزال الرأس و العمود الفقري و الأحشاء وتثبيته حول الصنارة بالخيط المطاطي.

سمك البوري (الصيد بالبوري): 

 البوري - الصيد بالبوري - mulet- peche a mulet - peche vif - الصيد بالحي

يمثل سمك البوري طريدة لبعض الأسماك المفترسة التي تلاحقه في مواطنه المفضلة, و على رأسها سمك القاروس والقرب وأولاح... يكون التطعيم بالبوري بسمكة بوري حية, لكن تحقيقه للنتيجة المتوخاة منه رهين بحسن التطعيم به وبكيفية تحافظ عليه حيا مدة كافية لجلب الأسماك المستهدفة إليه. لهذا يغرز الجزء السفلي من الصنارة بعناية في عضلة الظهر أسفل الزعنفة الظهرية ودون أن تمس عموده الفقري.


هذا الموضوع مقتطف من كتاب: الصيد الشاطئي للاستاذ: عبد الناصر المنجد

شارك الموضوع ليستفيد الجميع

ليست هناك تعليقات:

أخي الصياد, يسعدنا مشاركتك لنا في موقع صيد السمك في المغرب, رأيك, نقدك و تقييمك مهم لنا من الأجل الإستمرار و تقديم خدمة أرقى.

المرجوا وضع إسمك قبل كتابة التعليق
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
جميع الحقوق محفوظة لـ الصيد في المغرب Pêche au Maroc [] [اتصل بنا - Contact] [] [سياسة الخصوصية - Privacy Policy]